Home - Advertise - About - E-mail

 Daily Online News - Independent daily Newspaper  Add URL | Link to us

 Flights to Kurdistan

 Ekurd.net RSS Feed News Archive Today in the History  

Download

 Kurdish Music Box



Want to place your AD banner here ? send email for details

 


 

Custom Search over 70,000 pages on Ekurd.net

 

 Master Degree in Civil Engineering
  University Projects - Kurdish Students
All Rights reserved.

2002


Download the complete project in MS Word format 1.4 MB Download here 
Copyrights by
Reber Abdallah All Rights reserved

المقدمة
إن البيتون هو العنصر الأساسي في عملية البناء ، و نتيجة لتزايد المتطلبات التكنولوجية و المعمارية فقد أوجدت أنواع جديدة من البيتون من أهمها البيتون عالي المقاومة .
وكان البيتون عالي المقاومة قد صمم أساسا ً من أجل تطبيقات خاصة ، و يمكن أن نحصل عليه باستخدام نفس المواد الداخلة في تركيب البيتون العادي مع استعمال التقنيات الحديثة بهدف الحصول على مادة ذات عمر أطول و مقاومة أعلى .
و يمكن القول أن البيتون عالي المقاومة يستخدم في جميع أنواع المنشآت كالجسور و الطرق و الأبنية و الأحواض و غيرها ...

هدف البحث

يعتبر البيتون عالي المقاومة مادة جديدة في صناعة البيتون تطورت بشكل تدريجي لعدة سنوات . و مع التطور الحاصل بمرور الزمن ، فقد تغيرت كذلك المفاهيم المتعلقة به . ففي الخمسينات كان البيتون ذو المقاومة 34Mpa يعتبر عالي المقاومة ، و في الستينات استخدم البيتون ذو المقاومة 41 - 52 Mpa بشكل تجاري و في السبعينات أنتج البيتون ذو المقاومة 62Mpa . و حديثا ً تم الوصول إلى مقاومات بحدود 140Mpa و استخدم هذا البيتون في بعض الأبنية العالية .

و نظرا ً لتزايد أهمية البيتون عالي المقاومة في السنوات الماضية ، و اتساع سوق انتاجه و استعماله في شتى أنواع التطبيقات الهندسية و المنشآت من أبراج عالية

 ( ناطحات السحاب ) و جسور و قواعد بترولية ، و في جميع أنحاء العالم و الناتج عن التطور الكبير في تكنولوجيا صناعة و معالجة المواد و عن التزايد في طلب مقاومات أعلى فقد هدفنا من خلال هذا البحث إلى توضيح إمكانية صنع البيتون عالي المقاومة باستعمال المواد المحلية من اسمنت و حصويات ، و إمكانية الحصول على مقاومات على الضغط مرتفعة نسبيا ً .

و بالرغم من وجود عوائق عديدة عند صنع العينات و إجراء التجارب بسبب غلاء مواد الإضافات الاسمنتية ( غبار السيليس ) و الملدن و عدم توفرها محليا ً . و اضطرارنا إلى استعمال هذه المواد من مصادر غير موثوقة ، و عدم قدرتنا على إجراء تجارب القبول ( النعومة و الجودة ) على هذه المواد للتأكد من فعاليتها نظرا ً لعدم توفر التجهيزات اللازمة ، كما أن الماء الذي وضعت فيه العينات البيتونية المختبرة كان باردا ً ، مما يؤثر بشكل سلبي على مقاومة العينات على الضغط ، إلا أننا فضلنا إجراء التجارب على عينات مركبة باستعمال ما توفر لدينا من مواد دون اللجوء إلى استخدام حصويات ذات مقاومة خاصة أو اسمنت خاص بل إلى ما توفره الأسواق المحلية من مواد أولية كما لم نستعمل الإضافات الاسمنتية و الملدن ذات المواصفات الخاصة و الخاضعة لمعايير الجودة و لم توضع العينات في ماء مسخن و لو قليلا ً ، كل ذلك لنثبت أنه يمكن صنع البيتون عالي المقاومة ذو مقاومات جيدة باستخدام مواد محلية عادية لا تحمل مواصفات خاصة و دون توفير شروط مثالية ، لنصل بنتائجنا إلى ما يمكن الحصول عليه في الظروف العادية في الحياة العملية في بلدنا .

طبعا ً لا ننسى أنه بتحسين الظروف و باستعمال مواد ذات وثوقية أعلى يمكننا الحصول على مواصفات أفضل و مقاومات أعلى مما حصلنا عليه في تجاربنا .


 

Copyright 1998-2014 Kurd Net . All rights reserved. Ekurd.net
All documents and images on this website are copyrighted and may not be used without the express
permission of the copyright holder.